دكتوراة في الخدمة الاجتماعية

كلية الآداب واللغات - قسم الخدمة الاجتماعية

b

وصف البرنامج

يؤهل برنامج الدكتوراه الطالب للحصول على الدرجة العلمية في الخدمة الاجتماعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص. يمتد البرنامج على مدى فصلين دراسيين يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية. بالإضافة الى بحث معمق في مجال تخصصه.

أهداف البرنامج

  • إعداد اختصاصيين اجتماعيين في مجالات الخدمات الاجتماعية، من خلال تزويدهم بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية، التي تمكنهم من شغل المجالات المختلفة في احتياجات سوق العمل بمختلف المؤسسات الدولة.
  • تحقيق الريادة في إعداد البرامج التعليمية والبحثية والزيارات الميدانية، لتطبيق المعارف النظرية من خلال واقع  احتياجات ومشكلات المجتمع.
  • القيام بالبحوث والدراسات الاجتماعية التي تهدف لخدمة الأفراد والمؤسسات والمجتمع، وفهم الواقع، وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة.
  • المساهمة في خدمة المجتمع والبيئة، من خلال برامج ونشاطات مهنية لمجالات الخدمة الاجتماعية.
  • توظيف التقنية الحديثة في البرامج التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
  • نشر الوعي بالقضايا، وتقديم الاستشارات الخاصة بقضايا المجتمع.
  • مخرجات البرنامج

    • معرفة وفهم المبادئ والمفاهيم المستخدمة في الخدمة الاجتماعية. 
    • الإلمام والقدرة على الممارسة المهنية لطرق الخدمة الاجتماعية.
    • فهم وممارسة الأدوار المهنية في مجالات الخدمة الاجتماعية.
    • القيام بالبحوث والدراسات العلمية لخدمة قضايا المجتمع ومشكلاته.
    • فهم وتطبيق مهارات وتقنيات البحث العلمي.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في الخدمة الاجتماعية.

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في تخصص الخدمة الاجتماعية.
    • أن يكون الطالب حاصلا على درجة الإجازة العالية (الماجستير) من أحد أقسام الخدمة الاجتماعية، أو أحد الأقسام المناظرة له.
    • أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
    • موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
    • اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم الخدمة الاجتماعية، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
    • يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
    • يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
    • يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
    • أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج دكتوراة في الخدمة الاجتماعية الطالب للحصول على درجة دكتوراة في الخدمة الاجتماعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    601 خ. ج. ع تنمية تنظيم المجتمع 03 إجباري +

    إلمام الطالب وتعميق فهمه لطريقة تنظيم المجتمع كطريقة من طرق مهنة الخدمة الاجتماعية ،ويتم ذلك من خلال تتبع تطور هذه المهنة و تشعب تخصصاتها وربطها بالواقع و محاولة توظيفها لتخدم قضايا المجتمع العربي الليبي الإفريقي و تستجيب لاحتياجاته إلى جانب التناول النظري لهذه الطريقة يتم تكليف الطلبة بسلسة من الواجبات أو الأوراق و الأعمال التطبيقية التي تستهـــدف الربط بين الجـــــــوانب النظرية و العمليـــة من جهة وإلمام الطــــالب و تدريبه على أساليب البحث العلمي و يتم ذلك من خلال تغطية المواضيع ذات العلاقة بقضايا تنمية المجتمع المحلي و الإفريقي في جميع مجالات التنمية المختلفة الاجتماعية و الاقتصادية.

    602 خ. ج. ع مصطلحات ومفاهيم اجتماعية 03 إجباري +

    تسليط الضوء على المصطلحات الخاصة بالخدمة الاجتماعية و في إطار المعطيات المستهدفة و الأوضاع المتغيرة المصاحبة لما يشهده العالم اليوم من تحولات مذهلة في مجال التقنية و إبراز العديد من المصطلحات التي تخدم الخدمة الاجتماعية التي تؤثر على كيان الأسرة و تطال خدمة الفرد وخدمة الجماعة و التنظيم و المشكلات الاجتماعية و بالتالي فاستيعاب الأسس و المصطلحات و المفاهيم ومحاولة ربطها بالواقع يمكن الدراسية من زيادة مقدرتهم على فهم و تحليل المصطلحات الاجتماعية الحاضرة و تعزيز من إمكانية التراكم المعرفي للمستقبل.

    603 خ. ج. ع العمل مع الجماعات 03 إجباري +

    الفهم العميق لدى الذين يميلون إلى تحقيق الممارسة المهنية المتطورة في التعامل مع الجماعات أو ممارسة أدوار أكاديمية في هذا المجال، وهذا يتطلب الدراسة و البحث في جميع نظريات و نماذج العمل مع الجماعات،و تنمية القدرة التي تمكن من مقارنة مختلف نظريات و نماذج العمل مع الجماعات وتحديد مدى ملائمة كل منها للممارسة المهنية الناجحة و إجراء البحوث التطبيقية في المجالات المختلفة. و فهم العلاقة بين استخدام الجماعات في الخدمة الاجتماعية و العمل مع الجماعات وذلك في المجالات الأكاديمية و التعليمية و توضيح مجالات العمل ،وفهم أنواع الدراسات و البحوث و استخدامات التحليل الإحصائي في بحوث الخدمة الاجتماعية و الرعاية الاجتماعية .

    605 خ. ج. ع طرق بحث 03 إجباري +

    تستهدف وظيفة طرق البحث والغرض منها يتضمن جانبين أ.الجانب النظري: من حيث اختيار أو تحديد مشكلة البحث و الأساليب المنهجية أو الإجراءات المنهجية المتبعة وكذلك الرجوع إلى الدراسات السابقة و المقاييس في العلوم الاجتماعية (الموازين).ب.الجانب العلمي : من حيث القراءات والاطلاع، أسس القراءة الجيدة والبيانات المطلوب جمعها لموضوع البحث وجدولة البيانات و تحليل البيانات وتفسيرها و كتابة تقرير البحث في صورته النهائية.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    604 خ. ج. ع العمل مع الأفراد 03 إجباري +

    تستهدف هذه المادة: أولاً: مراجعة مركزة لما تم دراسته لمادة خدمة الفرد في المرحلة الجامعية.ثانياً: عرض لبعض المفاهيم والمصطلحات المعاصرة لطريقة العمل الأفراد مثل.ثالثاً: نظريات العمل مع الأفراد.رابعاً تطبيقات عملية لبعض المجالات النوعية لطريقة العمل مع الأفراد.

    606 خ. ج. ع قاعة بحث 03 إجباري +

    يهدف تدريس هذه المادة إلى مراجعة نظرية عامة ،وتأصيل يتم الربط فيه بين مفاهيم البحث العلمي وأهميته وتاريخ تطوره كما يتم ربط مناهج وطرق البحث بالبحث العلمي من ناحية و بكيفية استعمالها في إعداد أطروحة الدكتوراه ويتم اختيار موضوع بحثي افتراضي ليكون مشروع بحث يطبق في الطالب الخطوات البحثية التي تمكن الطالب من انجاز أطروحته ، ويتم ذلك من خلال سلسلة من المحاضرات و الواجبات ومناقشتها، كما يتم التقيد منظم الجامعة من حيث القيام بامتحانات نصفية و نهائية ... كما تستهدف هذه المادة تمكين الطالب من اكتساب تجربة في تحضير المادة وتقديمها.

    607 خ. ج. ع التغير الاجتماعي 03 إجباري +

    توسيع القاعدة المعرفية للطالب فيما يخص التغير الاجتماعي من حيث أسبابه وعوامله ونتائجه و المعوقات التي تحد من عملياته ، وعرض النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة التغير الاجتماعي من منظور نقدي وربط المادة بالتخصص و الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي في توجيه التغير الاجتماعي بالتنمية و السياسة و التخطيط الاجتماعي كما يتناول عرض لبعض مؤشرات التغير الاجتماعي في المجتمعات النامية و بعض مظاهر التغير الاجتماعي في الجماهيرية و الوطن العربي.

    608 خ. ج. ع الخدمة الاجتماعية المعاصرة 03 إجباري +

    تزويد الدارسين بمزيد من الفهم لطبيعة مادة الخدمة الاجتماعية في إطارها المعاصر انطلاقاً من خلال النقد و التحليل الموضوعي لأبعاد ومضامين المادة المقررة مما يساعد على إعداد البحث العلمي المطلوب لاستكمال متطلبات التخصص و الإخراج الأكثر شمولاً وجودة لهذا المجال.

    609 خ. ج. ع الإحصاء الاجتماعي 03 إجباري +

    يستهدف مقرر الإحصاء الاجتماعي وبرؤية تحليلية وإحصائية والتحكم من الجوانب النظرية والتطبيقية والأساليب وتقنيات البحث الاجتماعي ’وتزويد الطالب بالمعارف الإحصائية في تحليل العلاقات بين المتغيرات المتعددة (نظرية الانحدار)والتحليل factor analysis)) واستخدام برامج تحليل المعلومات في العلوم الاجتماعية والهدف ليس فقط التوجيه والإرشاد والتطبيق لمعارف البحث العلمي والإحصاء المتقدم بل يتعدى ذلك إلى تأهيل الطالب بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي .